القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات طبيعية

أسباب نمو الشعر في الذقن و البطن و الصدر لدي النساء و طرق العلاج

إن ظهور الشعر في الأماكن غير المعتادة من الجسم مثل الذقن و البطن و الصدر من الأمور المزعجة جدا للنساء أو الفتيات ، و تسمي هذه الحالة ( بالشعرانية ) . و تتعد أسباب الشعرانية لذلك من المهم أن تتعرفي علي ما هي الأسباب التي أدت إلي ظهور أو نمو الشعر في مناطق غير معتادة من جسمك و بكثافة غير طبيعية .

أسباب نمو الشعر في الذقن و البطن و الصدر لدي النساء  و طرق العلاج
أسباب نمو الشعر في الذقن و البطن و الصدر لدي النساء  و طرق العلاج
 
إن معرفة الأسباب لتلك الحالة تجعلك قادرة علي تحديد أي من طرق العلاج المناسبة لك . و الجدير بالذكر أن قرار العلاج يعتمد علي مدي كثافة الشعر ، و العرق ، و هل ظهر فجأة أم أن هناك تاريخ وراثي لدي السيدات في العائلة .

ما هي أسباب ظهور الشعر في الوجه و البطن و الصدر بطريقة غير طبيعية لدي النساء ( الشعرانية ) :

من الطبيعي أن ينمو الشعر علي جسم المرأة و يكون خفيفا و ناعما و فاتح اللون ، و لكن هناك نسبة ما بين من 5 إلي 10 % من النساء يكون الشعر علي الوجه أو البطن أو الظهر و مناطق أخري من الجسم خشن و غزير و غامق اللون و هذه الحالة تسمي الشعرانية .

  السبب الرئيسي لها هو زيادة إنتاج الهرمونات الذكرية لدي المرأة ، حيث تبدأ المرأة عند سن البلوغ في إنتاج الهرمونات الأنثوية و الهرمونات الذكرية ( الأندروجين ) لذلك يبدأ الشعر في الظهور طبيعيا ، ولكن تحدث الشعرانية عندما يحدث الخلل في معدل إنتاج الهرمونات الذكرية فتكون بمعدل أعلي من الطبيعي و تتلخص أسباب هذا الخلل في :

متلازمة تكيس المبايض ( Polycystic ovary syndrome ) :

هي مجموعة من الأعراض التي تظهر نتيجة ارتفاع نسبة الهرمونات الذكرية ( الأندروجين ) لدي المرأة . من ضمن هذه الأعراض :

  • ظهور شعر كثيف في كثير من المناطق بالجسم و منها الوجه و البطن و الصدر و المناطق غير المعتادة لدي المرأة .
  • تصبح البشرة دهنية و ظهور حب الشباب.
  • غزارة الطمث و في حالات أخري انقطاع الطمث .
  • العقم.
  • عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • زيادة  تصبغ الجلد .
  • ألام في منطقة الحوض .
👈 السبب الرئيسي لمتلازمة تكيس المبايض هو السمنة و عدم الحركة و قد تكون العوامل الوراثية أحد أسبابها .

تضخم الغدة الكظرية الخلقي :

الغدد الكظرية هي زوج من الغدد توجد فوق الكلي بحجم حبة اللوز و هي مسئولة عن إفراز عدة هرمونات منها ( الكورتيزول ) و هرمون الذكورة ( الأندروجين ) و ، عند حدوث الخلل و زيادة تلك الهرمونات تظهر بعض الأعراض منها :

  • شعر الجسم و شعر الوجه الزائد،
  • عدم انتظام الدورة الشهرية ،
  • خشونة الصوت ،
  • حب شباب كثيف .
👈 السبب الرئيسي لتضخم الغدة الكظرية هو العوامل الوراثية .

تناول بعض الأدوية :

هناك أنواع من الأدوية التي تؤثر علي نشاط الهرمونات مثل المنشطات ، و حبوب منع الحمل التي التي تحتوي على البروجسترون أو تستوستيرون، بيماتروبروست والسيكلوسبورين.

العوامل الوراثية :

إذا هناك تاريخ وراثي للنساء في العائلة لغزارة الشعر قد يكون هذا من ضمن أسباب نمو الشعر في الوجه بشكل كثيف .

الجدير بالذكر هنا أنه في بعض الأحيان قد تكون الشعرانية مجهولة السبب ، فلا يوجد أي خلل في إنتاج ( الأندروجين ) أو أي عرض مرضي و مع ذلك تعاني بعض النساء في سن الإنجاب من الشعرانية .

علاج الشعرانية لدي النساء :

سيدتي إن علاج نمو الشعر الكثيف علي الجسم أو الوجه يتطلب الصبر لأنة قد يمتد لستة أشهر و هو عمر بوصيلة الشعر. و يعتمد قرار العلاج علي التاريخ الوراثي و علي العرق لذا قد يختلف من شخص إلي آخر و في النهاية هو متروك لحريتك الشخصية .

و لكن إذا كان ظهور نمو الشعر الكثيف في الوجه و المناطق الغير معتادة من الجسم مثل الذقن و الصدر و البطن مفاجئ هنا يجب استشارة الطبيب فورا لأنه غالبا يكون بسبب التغيرات الهرمونية أو وجود خلل في عمل الغدد الصماء في الجسم . 

 و في مثل هذه الحالات الطبيب هو من يقرر نوع العلاج بناءا علي الفحص الطبي و التحليل المعملي لكل حالة . قد يتطلب العلاج استشارة طبيب ( أمراض نساء ، طبيب الغدد الصماء ، طبيب أمراض جلدية ) .

كيفية إزالة الشعر من الذقن و البطن و الصدر لدي النساء :

تتعدد طرق إزالة الشعر الزائد في الشعر و البطن و الصدر وقد تكون جنبا إلي جنب مع الطرق العلاج التي يصفها الطبيب و منها يكون بشكل دائم و طرق أخري تكون بشكل مؤقت ، و لكل طريقة ما لها من مميزات و ما عليها من عيوب .

و في ما يلي نستعرض لكي سيدتي كل من هذه الطرق لتتمكني من تحديد ما يناسبك منها .

هذه الطرق تصلح للجميع سواء من يعاني من الشعرانية أم لا .

التحليل الكهربائي :

التحليل الكهربائي هو أحد طرق إزالة الشعر و يقوم به طبيب الأمراض الجلدية من خلال تمرير تيار كهربائي لتدمير بصيلات الشعر في المنطقة المراد إزالة الشعر منها  و منع أي شعر من الظهور مجددا في تلك المنطقة.

قد تتطلب تلك الطريقة عدة علاجات بعد الجلسة الأولي ، و ما يميز هذه الطريقة أن لها تأثير أطول في عدم نمو الشعر مرة أخري عن باقي الطرق الأخري .

إزالة الشعر بالليزر :

يستخدم الليزر أيضا لتدمير بصيلات الشعر لذا هذه الطريقة من الطرق طويلة الأمد لإزالة الشعر و غالبا ما يستخدم الليزر في إزالة شعر الذقن لدي النساء .

و من عيوب تلك الطريقة إنها قد لا تناسب أصحاب البشرة الداكنة لأنهم يكونوا أكثر عرضة للإصابة بتصبغ الجلد، كما إنها مكلفة جدا و تحتاج عدد كبير من الجلسات قد يصل إلي إثني عشر جلسة .

الطرق التقليدية : 

تتعدد الطرق التقليدية المستخدمة في إزالة الشعر الزائد لدي النساء مثل ( النتف ، استعمال الخيط ، الشمع ، كريمات إزالة الشعر ، الحلاقة ). 

و في النهاية : 

إن نمو الشعر في الذقن و البطن و الصدر لدي النساء أو الشعرانية ليس ضارا بالصحة ( ما لم يظهر بشكل مفاجئ أو بسبب مرضي ) و لكنة يسبب حرجا شديدا و عدم الثقة بالنفس لمن تعاني من تلك المشكلة.

 المراجع :

تقيمك للموضوع

تعليقات