القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفات طبيعية

هل يوجد علاج للخطوط البيضاء في الجسم ؟

هل يوجد علاج للخطوط البيضاء في الجسم ؟ أو بمعني آخر هل الخطوط البيضاء تروح ؟

سؤال يتبادر إلي ذهن الكثير من السيدات و الرجال الذين يعانون من تلك المشكلة. لذا يبحث كل من يعاني منها علي أسرع و أفضل الطرق للتخلص من الخطوط البيضاء في الجسم . 

 

هل يوجد علاج للخطوط البيضاء في الجسم ؟
هل يوجد علاج للخطوط البيضاء في الجسم ؟

في هذه المقالة سنتعرض لتلك المشكلة من حيث أسباب الخطوط البيضاء في الجسم، أشكالها، أماكن ظهور الخطوط البيضاء في الجسم، الفرق بين الخطوط البيضاء و الخطوط الحمراء في الجسم، طرق العلاج و الكثير. تابعي القراءة و ستعرفين علي كل ما يخص مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم.

كل ما يخص الخطوط البيضاء في الجسم :

في البداية و قبل معرفة طرق علاج الخطوط البيضاء في الجسم يجب معرفة ما هي الخطوط البيضاء التي تظهر علي البشرة؟. ما هو الفرق بين الخطوط البيضاء و الخطوط الحمراء في الجسم؟. و ما هي أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم؟. من هم الأشخاص الذين تظهر في بشرتهم الخطوط البيضاء؟.

ما هي الخطوط البيضاء في الجسم و ماهو الفرق بينها و بين الخطوط الحمراء ؟

الخطوط البيضاء هي علامات لتمدد الجلد تظهر علي الجلد في شكل سطور منتظمة أو متدخلة تأخذ لون مخالفا للون البشرة الطبيعي و يكون السبب الرئيسي لها هو التمدد الكبير و المفاجئ للجلد.

وهي نتيجة لضمور في طبقة الأدمة الموجودة في الجلد و هي الطبقة اللينة المتوسطة التي تساعد البشرة علي الاحتفاظ بشكلها. 

  • شكلها :

تكون تلك الخطوط أو السطور فارغة و لينة الملمس. 

تأخذ في بداية ظهورها اللون الأحمر أو القرمزي لأن الجلد يصبح شفافا. و مع مرور الوقت يعمل الجلد المتمدد علي تجديد خلاياه فتتحول تلك الخطوط إلي اللون الأبيض أو الفضي .

إذن الخطوط البيضاء و الخطوط الحمراء هما و جهان لمشكلة واحدة. الفرق بينهما هو عامل الوقت أو الزمن بمعني آخر الخطوط البيضاء كانت في البداية خطوط حمراء و تحولت إلي اللون الأبيض مع مرور الوقت.

  • أين تظهر الخطوط البيضاء ؟

تظهر الخطوط البيضاء في المناطق التي تخزن الدهون في الجسم. مثل البطن، تحت الإبط، بين الفخذين، الأرداف، الثديين، وقد تظهر في أي مكان في الجسم.

 

كل ما يخص الخطوط البيضاء في الجسم
كل ما يخص الخطوط البيضاء في الجسم

أسباب ظهور الخطوط البيضاء في الجسم :

كما ذكرنا إن السبب الرئيسي لمشكلة الخطوط البيضاء في الجسم هو التمدد السريع و المفاجئ و الكبير للجلد ويرجع هذا التمدد لعدة عوامل منها :

  • الحمل :

تكون النساء الحوامل أكثر عرضة لظهور الخطوط البيضاء علي الجلد و خاصة في الشهور الثلاث الأخيرة من الحمل. و الجدير بالذكر هنا أن الحمل في سن صغير من العوامل التي تؤدي إلي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم بشكل أكبر. كما أن وزن الجنين له دور في ظهور تلك الخطوط.

  • التغيرات الهرمونية :

من أسباب تمدد الجلد بشكل سريع و بالتالي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم التغيرات الهرمونية التي تحدث في فترة البلوغ. في بعض الحلات يكون نمو الجسم في فترة البلوغ كبير و سريع و بشكل مفاجئ هذا يؤدي إلي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم بشكل كبير.

  • زيادة الوزن أو نقصانه :

الزيادة المفاجئة للوزن أو الخسارة السريعة للوزن من العوامل التي تعمل علي التمدد السريع للجلد و بالتالي ظهور الخطوط البيضاء بالجسم.

  • خلل الغدد الكزرية :

و هي الغدد المسئولة عن إنتاج الكورتيزول في الجسم و هو هرمون من ضمن مسئولياته الحفاظ علي مرونة الجلد.

  • تناول الكورتيزون بشكل كبير :

يؤثر الكورتيزون علي مرونة الجلد بشكل كبير لذا لا يجب تناول العلاجات التي تحتوي علية إلا تحت إشراف الطبيب لأنة قد يؤدي إلي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.

  • تناول المنشطات و المكملات الغذائية :

عند محاولة تكبير العضلات بشكل كبير وسريع عن طريق تناول المنشطات و المكملات الغذائية التي تحتوي علي البروتين هذا يؤدي إلي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم.

  • إجراء عملية تكبير الثدي :

عند إجراء العمليات الجراحية التجملية لتكبير الثدي هذا قد يؤدي إلي ظهور الخطوط البيضاء في الجسم علي حسب طبيعة و لون البشرة و العوامل الوراثية.

الأشخاص الأكثر عرضة لظهور الخطوط البيضاء في الجسم : 

كل شخص يتعرض لتمدد مفاجئ وسريع للجلد يكون أكثر عرضة لظهور الخطوط البيضاء في الجسم.

 من ضمن هؤلاء الأشخاص :

  • المرأة الحامل و خصوصا في سن صغير.
  • ذوي البشرة البيضاء و الشاحبة لأن طبقات الجلد لديهم تكون رقيقة.
  • المرضي الذين يتناولون كميات من العلاجات التي تحتوي علي الكورتيزون لعلاج بعض الأمراض لديهم.
  • الرياضيون الذين يتناولون المنشطات و المكملات الغذائية لتكبير العضلات لديهم مثل رياضة حمل الأثقال و كمال الأجسام.
  • الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي لعلامات تمدد الجلد

طرق علاج الخطوط البيضاء في الجسم :

في البداية يجب أن تعرفي سيدتي أن الخطوط البيضاء أو الحمراء ليس مرض خطير يؤثر علي الصحة العامة للجسم ولكن قرار العلاج يكون بهدف تجميلي بحت.

 

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالليزر و الديرما رول
علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالليزر و الديرما رول

و من المهم أيضا أن تعرفي علاج الخطوط البيضاء يكون بشكل مؤقت و أن العلاج الطبيعي لهذه المشكلة هو الوقت. فالخطوط البيضاء في الجسم تذهب و تختفي تلقائيا مع مرور الزمن و عندما يجدد الجلد خلاياه من تلقاء نفسه.

متي تزورين الطبيب ؟

هنا وجب التنويه علي أن زيارة الطبيب واجبة في حالة :

و الآن دعينا نتعرف علي أساليب علاج الخطوط البيضاء في الجسم:

علاج الخطوط البيضاء في الجسم باستخدام الليزر :

يعد الليزر من أساليب علاج الخطوط البيضاء الحديثة فهو يستخدم لحل الكثير من مشاكل البشرة و خاصة التجميلية منها. يتم العلاج بالليزر تحت إشراف الطبيب و تستغرق جلسة العلاج من 20 إلي 30 دقيقة علي حسب حجم المنطقة المصابة و قد تحتاجين من 3 إلي 5 جلسات علي حسب عمر الخطوط البيضاء ( الطبيب هو من يقرر ذلك ).

لا يشعر المريض بأي ألم أثناء تلقي جلسة العلاج بالليزر و قد تحدث بعض الآثار الجانية مثل احمرار و تورم المنطقة المعالجة لبعض الوقت.

علاج الخطوط البيضاء في الجسم باستخدام الديرما رول :

الدريما رول هي أداة صغيرة علي شكل أسطوانة لها رؤوس علي شكل إبر مختلفة الأحجام. الفكرة الرئيسية لها هي إحداث جروح صغيرة و دقيقة في البشرة فترسل إشارات للدماغ تجعله يستحث عملية التعافي في المنطقة المصابة.

علاج الخطوط البيضاء في الجسم باستخدام الكريمات و مستحضرات التجميل :

تتعدد الكريمات و العلاجات الموضوعية و مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج الخطوط البيضاء و هنا تجدر الإشارة إلي أن اغلب تلك العلاجات لا يكون لها تأثير مضمون و فعال بشكل كبير .

 لكن يمكن القول عند اختيار الكريم أو المستحضر الذي يمكن أن يكون له فاعلية بنسبة كبيرة عليك اختيار المنتج أو المستحضر الذي يحتوي علي الكولاجين و الإيلاستين فهي بروتينات طبيعية تساعد علي تجديد البشرة.

علاج الخطوط البيضاء في الجسم بالوصفات الطبيعية :

الوصفات الطبيعية مفيدة جدا للجسم عموما و للبشرة خاصة و هي آمنة في الاستخدام و ليس لها آثار جانية. وهنا يمكنك الاعتماد علي الوصفات الخاصة بتقشير الجلد و توحيد لون الجلد و تبييض البشرة .

ففي الموضوعين السابقين الكثير من الوصفات الطبيعية التي تصلح لحل مشكلة البقع البيضاء في الجسم يمكنك اختيار ما يناسبك منها.

الوقاية خير من العلاج :

دائما تنجح مقولة الوقاية خير من العلاج و هنا أيضا في مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم يمكنك سيدتي أخذ الكثير من الأساليب للوقاية من ظهور الخطوط البيضاء في بشرتك و من ضمن هذه الأساليب :

  • الحفاظ علي وزن صحي و مثالي دائما لتجنب التغير المفاجئ في حجم الجسم.
  • استعمال الكريمات و المرطبات اللازمة للبشرة أثناء فترة الحمل و ذلك باستشارة من الطبيب للتأكد من مدي ملائمة تلك المنتجات.
  • تناول الغذاء الصحي الذي يمد الجسم بالعناصر اللازمة لتجديد خلايا الجلد.
  • شرب كميات كافية من الماء للحفاظ علي مرونة الجلد.
  • في حالة إتباع حمية غذائية لخسارة الوزن يجب أن تكون تحت إشراف الطبيب.
  • عند ممارسة الألعاب الرياضية العنيفة يجب أن تكون تحت إشراف مختصين و ذوي الخبرة.

في النهاية :

مشكلة الخطوط البيضاء في الجسم ليست بالمرض الخطير الذي قد يزعجك كثيرا إلا في حالات نادرة تم ذكرها في هذا المقال. كما أن علاج الخطوط البيضاء في الجسم بشكل نهائي هو الزمن و مرور الوقت ليس إلا. 

سيدتي اهتمي بصحتك و راقبي عاداتك الغذائية و ستتجنبين الكثير من المشكلات التي تواجه بشرتك و ليس مشكلة الخطوط البيضاء و حسب.

  المراجع :
تقيمك للموضوع

تعليقات